Loading...

·        تقرير جديد أصدرته شركة تشيسترتنس لتسليط الضوء على الواقع العقاري في مدينة أبوظبي

·        مواطنو دول الخليج والمواطنون العرب يشكلون أكبر شريحة من المشترين في أبوظبي في الربع الرابع من العام 2017

·        انخفاض أسعار بيع الشقق بنسبة 2٪ والفلل بنسبة 1٪ في أبوظبي في الربع الرابع من العام 2017

·        انخفاض متوسط إيجارات الشقق بنسبة 2٪ والفلل بنسبة 1٪ في الربع الرابع من العام 2017

شهد القطاع العقاري في مدينة أبوظبي نشاطاً ملحوظاً في عمليات شراء المبيعات على المخطط مؤخراً وفق تقرير جديد أصدرته شركة تشيسترتنس الدولية الرائدة لتسليط الضوء على الواقع العقاري في مدينة أبوظبي في الربع الرابع من العام 2017.

وترافق هذا النشاط مع قيام المطورين بإطلاق العديد من الحوافز لجذب المشترين، وشهدت سوق الوحدات الجاهزة انخفاضاً بنسبة 2٪ لأسعار مبيعات الشقق وبنسبة 1٪ في أسعار مبيعات الفلل، وهيمن المواطنون من دول مجلس التعاون الخليجي والمواطنون العرب على كلا السوقين.

وبهذا السياق قالت إيفانا غازيفودا فوسينيك، مدير قسم الاستشارات والبحوث في شركة تشيسترتنس الشرق الأوسط وشمال أفريقيا: "تأثر القطاع العقاري في مدينة أبوظبي خلال العام 2017 بسبب العديد من العوامل الاقتصادية. ولكن المؤشرات تبدو إيجابية في الفترة القادمة وخاصة بعد إعلان شركة أدنوك عن خططها لاستثمار 109 مليار دولار لتعزيز النمو، وهذا ما قد يسهم بتعزيز قطاع العقارات في أبوظبي عبر توليد فرص عمل جديدة ودعم الطلب على العقارات السكنية".

وأظهر التقرير انخفاض أسعار مبيعات الشقق في أبوظبي بنسبة 2٪ خلال الربع الرابع من العام 2017، وقد شهدت بعض المناطق انخفاضاً أكبر من غيرها مثل جزيرة الريم التي سجلت انخفاضاً بنسبة 5٪ نتيجة تراجع الطلب. فيما سجلت جزيرة السعديات أعلى زيادة في أسعار مبيعات الشقق للربع الثاني على التوالي بنسبة 5٪ بفضل افتتاح متحف اللوفر أبوظبي. حيث ارتفعت الأسعار من 1362 درهم إلى 1430 درهم إماراتي للقدم المربع بالمقارنة مع جزيرة الريم التي شهدت انخفاضاً من 1242 درهم إلى 1184 درهم للقدم المربع.

فيما انخفض متوسط أسعار مبيعات الفلل في أبوظبي بنسبة 1٪ في الربع الرابع. حيث انخفضت الأسعار في منطقة شاطئ الراحة بنسبة 4٪ من 1348 درهم إلى 1282 درهم للقدم المربع، في الوقت الذي سجلت فيه مدينة خليفة زيادة بنسبة 6٪ تقريباً حيث ارتفعت الأسعار من 852 درهم إلى 895 درهم إماراتي للقدم المربع.

كما أشار التقرير إلى انخفاض متوسط إيجارات الشقق 2٪ والفلل بنسبة 1٪ في أبوظبي في الربع الرابع من العام 2017. وفي سوق الفلل السكنية برزت مناطق الريف وجزيرة الريم كمواقع مفضلة. حيث توفر منطقة الريف خيارات مميزة للمستأجرين بسبب انخفاض مستويات الإيجارات، حيث يمكن استئجار فيلا نموذجية مكونة من 3 غرف نوم مقابل 120,000 درهم سنوياً وبشروط تأجير مميزة. وسجلت مدينة محمد بن زايد أعلى زيادة في إيجارات الفلل بنسبة 2٪ تقريباً.

Download Image: Image icon Abu Dhabi.jpg

Leave a Comment